السلام عليكم
()
()
كتابةالتاءالمفتوحةوالتاءالمربوطة ..
الدرس :
·المدرسةُ الرائعةُموجودةٌ فيمنطقةٍ بعيدةٍ عن المدينةِ الكبيرةِ
لو أنكأعدت قراءةهذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتقرأها ساكنة بلا حركة .. لرأيت ما يلي :أنك تقرأ هذه الكلمات :
(المدرسة )( الرائعة ) (موجودة ) ( منطقة ) ( بعيدة ) ( المدينة )( الكبيرة (
بخروج حرف (الهاء ) من شفتيك .. وليست ( تاء) .. اقرأمرة ثانية :
(المدرسهْ ) ( الرائعهْ ) (موجودهْ ) ( منطقة ) ( بعيدة ) .....الخ الخ
فإذن ...
تكتبالتاءمربوطة إذاخرجت في صورة(هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..
والآن تعال نخطو خطوةأخرى ..اقرأ معي هذه الجملة
لو أنكأعدت قراءةهذه الجملة ، وتوقفت على كل كلمة فيها ، لتقرأها ساكنة بلا حركة .. لرأيت ما يلي :أنك تقرأ هذه الكلمات :
(المدرسة )( الرائعة ) (موجودة ) ( منطقة ) ( بعيدة ) ( المدينة )( الكبيرة (
بخروج حرف (الهاء ) من شفتيك .. وليست ( تاء) .. اقرأمرة ثانية :
(المدرسهْ ) ( الرائعهْ ) (موجودهْ ) ( منطقة ) ( بعيدة ) .....الخ الخ
فإذن ...
تكتبالتاءمربوطة إذاخرجت في صورة(هـاء ) حين الوقوف على الكلمة ..
والآن تعال نخطو خطوةأخرى ..اقرأ معي هذه الجملة
·خرجتُ ذات مساء ، فرأيتُالطائراتِمحلقاتٍ في السماء ، والسياراتِ مسرعاتٍ في الأرض ، والزهراتِ متفتحاتٍفي فناءالبيت ...
لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ،وتوقفت علىكل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لاتستطيع أنتقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :
(خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ )(محلقاتْ) ..
والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، منخلال مجموعةمن التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة:
لو أنك أعدت قراءة هذه الجملة ،وتوقفت علىكل كلمة فيها ، لتطبقَ عليها نفس القاعدة السابقة ، لوجدت نفسك لاتستطيع أنتقرأها ( هاء ) بل لابد من قراءتها ( تاء ) ..تعال نحاول :
(خرجتْ ) ( ذاتْ ) ( رأيتْ ) ( الطائراتْ )(محلقاتْ) ..
والآن دعنا نحاول أن نقرر ما تعلمناه ، منخلال مجموعةمن التمارين اليسيرة والسريعة ، والمفيدة:
تمارين التاء المفتوحة
التمرين الأول :
بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيقالقاعدةالسابقة
المجموعة الأولى : البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة _ طويلة _ بعيدة_ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة
المجموعة الثانية : المؤمنات _ المسلمات_ الموقنات _المنفقات _ سنوات _ خداعات _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات_
التمرينالثاني :صوب الخطأ
اشتاقت _ غزوتبدر_ زادت _ العروت_ اختلفة _ السيطرت _ أدوات _ الدعوت _ واجبات _ المساوات _ ترادفة _ استخرجت _الفئات _ استمرت _ النسبة _ إمارت_
التمرين الثالث :
استعن بكتاب واجمعأكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة ..
التمرين الرابع :
حاول كتابةأكبر قدر ممكنمن الكلمات التي فيها تاء مربوطة
التمرينالخامس:
حاول كتابةأكبر قدر ممكن من الكلمات
بين يديك مجموعتان ..اقرأ كل مجموعة محاولاً تطبيقالقاعدةالسابقة
المجموعة الأولى : البعثة _ العبرة _ الإشارة _ سائحة _ مباركة _ كثيرة _ قليلة _ قصيرة _ طويلة _ بعيدة_ قريبة _ قديمة _ جديدة _ حديثة
المجموعة الثانية : المؤمنات _ المسلمات_ الموقنات _المنفقات _ سنوات _ خداعات _ بيوت _ مشاهدات _ سماوات _ متشابهات_
التمرينالثاني :صوب الخطأ
اشتاقت _ غزوتبدر_ زادت _ العروت_ اختلفة _ السيطرت _ أدوات _ الدعوت _ واجبات _ المساوات _ ترادفة _ استخرجت _الفئات _ استمرت _ النسبة _ إمارت_
التمرين الثالث :
استعن بكتاب واجمعأكبر قدر ممكن الكلمات التي فيها تاء مربوطة ..
التمرين الرابع :
حاول كتابةأكبر قدر ممكنمن الكلمات التي فيها تاء مربوطة
التمرينالخامس:
حاول كتابةأكبر قدر ممكن من الكلمات